مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
منتديات الكي سبورتالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

 

 في حكم الاحتفال برأس السَّنَةِ الميلادية للشيخ فركوس الجزائري

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الزعيم
مدير
مدير
الزعيم


ذكر عدد الرسائل : 3538
العمر : 31
نقاط تميز : 55
التقيم لهذا الشهر :
في حكم الاحتفال برأس السَّنَةِ الميلادية للشيخ فركوس الجزائري Left_bar_bleue70 / 10070 / 100في حكم الاحتفال برأس السَّنَةِ الميلادية للشيخ فركوس الجزائري Right_bar_bleue

البــــلد : في حكم الاحتفال برأس السَّنَةِ الميلادية للشيخ فركوس الجزائري Bahrai10
المهنة/الهواية : في حكم الاحتفال برأس السَّنَةِ الميلادية للشيخ فركوس الجزائري Studen10
تاريخ التسجيل : 09/08/2008

في حكم الاحتفال برأس السَّنَةِ الميلادية للشيخ فركوس الجزائري Empty
مُساهمةموضوع: في حكم الاحتفال برأس السَّنَةِ الميلادية للشيخ فركوس الجزائري   في حكم الاحتفال برأس السَّنَةِ الميلادية للشيخ فركوس الجزائري I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 31, 2008 6:44 pm



الفتوى رقم: 161
الصنف: فتاوى العقيدة والتوحيد
في حكم الاحتفال برأس السَّنَةِ الميلادية


السـؤال:
ما رأيُ الإسلامِ فيما يُعرف الآن باسم: ( Bonne Année )؟ أجيبونا مأجورين.


الجـواب:
الحمدُ لله ربِّ العالمين، والصلاة والسلام على من أرسله اللهُ رحمةً للعالمين، وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين، أمّا بعد:
فيَجُدُرُ التَّنبيهُ أَوَّلاً إلى أنّه ليس للإسلام رأيٌ في المسائل الفقهية والعقائدية على ما جاء في سؤالكم كشأن المذاهبِ والفِرَقِ، وإنّما له حُكْمٌ شَرْعِيٌّ يَتَجَلَّى في دليله وأمارته. ثمّ اعلم أنّ كلَّ عملٍ يُرادُ به التقرُّب إلى الله تعالى ينبغي أن يكون وِفْقَ شَرْعِهِ وعلى نحو ما أدّاه نبيُّهُ صَلَّى اللهُ عليه وآله وسَلَّمَ، مُراعيًا في ذلك الكمِّيةَ والكيفيةَ والمكانَ والزمانَ المعيَّنِين شرعًا، فإن لم يهتد بذلك فتحصل المحدثات التي حذَّرنا منها النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وآله وسَلَّمَ في قوله: «وَإِيَّاكُمْ وَمُحْدَثَاتِ الأُمُورِ فَإِنَّ كُلَّ مُحْدَثَةٍ بِدْعَةٌ وَكُلَّ بِدْعَةٍ ضَلاَلَةٌ وَكُلَّ ضَلاَلَةٍ فِي النَّارِ» ( ١ - أخرجه أبو داود في «السُّنَّة»: (4609)، وأحمد: (17608)، والدارمي: (96)، من حديث العرباض بن سارية رضي الله عنه، وصحَّحه الألباني في «صحيح الجامع»: (2549)، و«السلسلة الصحيحة»: (6/526) رقم: (2735). ) ، وقد قال تعالى: ﴿وَمَا آتَاكُم الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا﴾ [الحشر: 7]، وقوله تعالى: ﴿فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَن تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ﴾ [النور: 63].
ومَوْلِدُ المسيحِ لا يَخْتَلِفُ في حُكْمِهِ عن الاحتفال بالمولدِ النبويِّ إذ هو في عُرْفِ النَّاس لم يكن موجودًا على العهد النبويِّ، ولا في عَهْدِ أصحابِه وأهل القرون المفضَّلة، وإنّ كلَّ ما لم يكن على عهد رسولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عليه وآله وسَلَّمَ وأصحابِه دينًا لا يكون اليوم دينًا على ما أشار إليه مالكٌ -رحمه الله- وقال: «مَنِ ابْتَدَعَ فِي الإِسْلاَمِ بِدْعَةً يَرَاهَا حَسَنَةً فَقَدْ زَعَمَ أَنَّ مُحَمَّدًا صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلِهِ وَسَلَّمَ قَدْ خَانَ الرِّسَالَةَ، وَذَلِكَ لأَنَّ اللهَ تَعَالَى قَالَ: ﴿اليَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمْ الإِسْلاَمَ دِينًا﴾ [المائدة: 3]». فضلاً عن أنَّ مثلَ هذه الأعمالِ هي من سُنَنِ النَّصارى من أهلِ الكتاب الذين حذَّرنا الشرعُ من اتباعهم بالنصوص الآمرة بمخالفتهم وعدمِ التشبُّهِ بهم، لذلك ينبغي الاعتصام بالكتاب والسُّنَّة اعتقادًا وعِلْمًا وعَمَلاً؛ لأنّه السبيلُ الوحيدُ للتخلُّص من البدع وآثارها السيِّئةِ.
والعلمُ عند الله تعالى، وآخر دعوانا أنِ الحمد لله ربِّ العالمين، وصلى الله على نبيّنا محمّد وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين، وسلّم تسليمًا.
الجزائر في: 24 شعبان 1416ﻫ
الموافق ﻟ: 15 جانفي 1996م
١- أخرجه أبو داود في «سننه» كتاب السنة، باب في لزوم السنة: (4607)، والترمذي في «سننه» كتاب العلم، باب ما جاء في الأخذ بالسنة واجتناب البدع: (2676)، وابن ماجه في «سننه» باب اتباع سنة الخلفاء الراشدين المهديين: (42)، وأحمد في «مسنده»: (17608)، من حديث العرباض بن سارية رضي الله عنه، والحديث صححه ابن الملقن في «البدر المنير»: (9/582)، وابن حجر في «موافقة الخبر الخبر»: (1/136)، والألباني في «السلسلة الصحيحة»: (2735)، وشعيب الأرناؤوط في «تحقيقه لمسند أحمد»: (4/126)، وحسَّنه الوادعي في «الصحيح المسند»: (938).



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://fball.yoo7.com
امير الأنام
عضو اساسي
عضو اساسي



ذكر عدد الرسائل : 4928
العمر : 36
نقاط تميز : 20
التقيم لهذا الشهر :
في حكم الاحتفال برأس السَّنَةِ الميلادية للشيخ فركوس الجزائري Left_bar_bleue1 / 1001 / 100في حكم الاحتفال برأس السَّنَةِ الميلادية للشيخ فركوس الجزائري Right_bar_bleue

المـــزآج : في حكم الاحتفال برأس السَّنَةِ الميلادية للشيخ فركوس الجزائري 1210
البــــلد : في حكم الاحتفال برأس السَّنَةِ الميلادية للشيخ فركوس الجزائري Bahrai10
المهنة/الهواية : في حكم الاحتفال برأس السَّنَةِ الميلادية للشيخ فركوس الجزائري Collec10
تاريخ التسجيل : 19/08/2008

في حكم الاحتفال برأس السَّنَةِ الميلادية للشيخ فركوس الجزائري Empty
مُساهمةموضوع: رد: في حكم الاحتفال برأس السَّنَةِ الميلادية للشيخ فركوس الجزائري   في حكم الاحتفال برأس السَّنَةِ الميلادية للشيخ فركوس الجزائري I_icon_minitimeالسبت يناير 03, 2009 10:26 pm

مشكور على المعلومه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
في حكم الاحتفال برأس السَّنَةِ الميلادية للشيخ فركوس الجزائري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات الدينية :: منتدى أسلاميات-
انتقل الى: