السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته
القطارات ذات طابقين (z2m)
لآلية الجديدة
حل مبتكر من أجل نقل ذكي.
يحمل الجيل الجديد من قطارات المكتب الوطني للسكك الحديدية (القطارات ذات الطابقين) توقيع المصمم الإيطالي الشهير الذي كان وراء تصميم قطار ETR 500 (TGV الإيطالي) وسيارات فيراري.
بكلفة 85 مليون درهم للوحدة، فإن القطارات ال24 الجديدة ذات الطابقين تأتي لتعزز طاقة الحظيرة الحالية بنسبة 40 % والاستجابة للتدفق المتزايد لحركة المسافرين التي تشهدها شبكة المكتب بصفة عامة وخط الدار البيضاء – الرباط بصفة خاصة.
طاقة، راحة، وتجهيزات لتلبية جميع المتطلبات.
يوفر القطار ذو الطابقين، الذي يتكون من 4 عربات 376 مقعدا. وفي حالة وحدات متعددة (قطاران أو ثلاثة مجتمعة) يمكن لهذا الطاقة الاستيعابية أن تتضاعف مرتين أو ثلاثا دون المساس بالأداء التقني للقطار، وهو أمر حيوي يجب مراعاته للاستجابة لحركة النقل الكثيفة.
وفي كل قطار، نجد فضاء مخصصا للدرجة الأولى، يوفر 50 مقعدا، ومقصفا لتوفير خدمات الطعامة السريعة، ومراحيض عصرية ذات نظام حفظ مستقل بكل واحدة من العربات.
| |
صمم كل مقعد ليوفر مكان مريحا بمسند للرأس ومساند للذراعين، وطاولة قابلة للطي، ومسند للأرجل، وموضع للمجلات والجرائد.
وتم وضع أماكن مخصصة لتوضيب الأمتعة فوق المقاعد. وتوجد أماكن أوسع لوضع الأمتعة في جنابات كل عربة، إلى جانب فضاء فارغ سفلي يوجد ما بين بعض المقاعد.
من أجل عرض المعلومات المتعلقة بالرحلة، وكذا نظام صوتي لبث الرسائل الصوتية المسجلة مسبقا أوتوماتيكيا.
وتم تهيئة مقاعد خاصة لاستقبال المسافرين محدودي الحركة: سهولة الولوج إلى القطار بفضل درج متنقل، فضاء مخصص لتوضيب الكراسي المتحركة، مقاعد متحركة ومراحيض ملائمة وسهلة الاستعمال.
| |
متانة وتكنولوجيا متطورة
تتوفر القطارات ذات الطابقين الجديدة، التي تم تصميمها للاستغلال بسرعة 160 كيلومتر في الساعة، وبسرعة قصوى تصل إلى 180 كيلومتر، على أحدث المستجدات التكنولوجية في مجال السلامة والاستغلال: نظام معلوماتي على متن القطار، نظام احتياطي لأنظمة المراقبة والسلامة...
وتم تصميم مقصورة القيادة لتوفير قيادة مرنة وسهلة: سهولة تشجع على الانسجام بسرعة مع البيئة المحيطة، ضابط السرعة، أدوات المراقبة والقياس، إعادة التشغيل وزيادة السرعة بعد التوقف في المحطات، نظام مساعدة مبرمج في حالة وقوع عطب...
وتم بناء هذه القطارات بأشابة الألمنيوم الخفيف، الذي يسمح بتوفير الطاقة وتأمين مقاومة أعلى ضد الصدمات.
عرض مغري
بحلولها محل مجموع القطارات العادية المستخدمة على طول خط الدار البيضاء – الرباط، فإن القطارات ذات الطابقين تعد جواب المكتب الوطني للسكك الحديدة على تطلعات الملايين من المسافرين عبر القطارات المكوكية السريعة.
ولا يتوقف المكتب الوطني للسكك الحديدة عند هذا الحد، بل يقترح عليكم أيضا خدمة جديدة: الدار البيضاء الميناء – الرباط المدينة في 52 دقيقة فقط!
كما أن الخط الجديدة ما بين الدار البيضاء وفاس سيستفيد من امتيازات الخط المزدوج، والقطارات ذات الطابقين، من أجل تأمين ارتباطات سريعة في مدة 3س و20د ما بين المدينتين بدل 4س و30د الحالية.
وتوجد هذه الخدمة جزئيا في طور العمل (رحلة واحدة ذهابا وإيابا). وسيتم تعميمها مع استلام القطارات الجديدة الأخرى من أجل رفع وتيرة انطلاق القطارات ما بين فاس والدار البيضاء إلى ساعة واحدة (قطار سريع يليه قطار عادي).
تضمن القطارات العادية أفضل خدمات النقل، وتضمن القطارات ذات الطابقين أفضل خدمات السفر.